الصحراء الغربية
العاصمة : العيون
كود اتصال الصحراء الغربية : +212
خط العرض : 24.215527
خط الطول : -12.885834
المنطقة الزمنية : UTC/GMT +00 HOUR
العملة : الدرهم المغربي
المساحة : 266,000 كم²
عدد السكان : 273,008 نسمة
الوقت الحالي في الصحراء الغربية
تحويل العملة

الكمية
من :
الى :

الحدود

الصحراء الغربية هي منطقة مُتنازع عليها تقعُ في المغرب العربي – الذي يُعرف أيضًا باسمِ المغرب الكبير – وتحديدًا في منطقة شمال أفريقيا حيث يُسيطر المغرب على جزء كبير منها؛ فيما تَعتبرها دول أخرى منطقة مُستعمَرة تسعى الأمم المتحدة لإيجادِ حلٍ لها.

يحد الصحراء الغربية من جهة الشمال دولة المغرب بينما تحدها الجزائر من الجهة الشرقية ثم موريتانيا من الجهة الجنوبية فالمحيط الأطلسي من الغرب، وتبلغ مساحتها حوالي 266,000 كيلومتر مربع (103,000 ميل2).

وهي واحدة من “الدول” الأقل كثافة سكانية في العالم حيث تتكون أساسا من صحراء مستوية إلا أن عدد سكانها يتجاوز الـ 500.000، 40% منهم يعيشون في مدينة العيون كبرى مدن الصحراء الغربية.

النزاع

تم تقسيم الصحراء الغربية بين المغرب وموريتانيا في نيسان/أبريل 1976، حيث حصل المغرب على الثلثين الشماليين من الإقليم، أما موريتانيا فقد انسحبت تحت ضغط من ميليشيات البوليساريو ثم تخلت في وقت لاحق عن جميع مطالبها وذلك بحلول آب/أغسطس عام 1979.

في تلك الفترة انتقل المغرب لاحتلال القطاع مستغلا انسحاب جارته الجنوبية وقد تمكن فعليا من فرض سيطرته على الإقليم كله، ثم تحدث الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مؤكدا على أن “المحافظات الجنوبية” في الصحراء الغربية ملكا لهم وتتألف بالأساس من وادي الذهب والساقية الحمراء.

بالرغم من كل هذا فالحكومة المغربية لم تُسيطر بعد على كامل المنطقة؛ خاصة تلك التي تقع بين الجدار الرملي وكذلك المناطق الحدودية مع الجزائر (انظر الخريطة). أما جبهة البوليساريو فقد طالبت بتشغيل هذا المنطقة الحرة نيابة عن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ثم بدأت تحركاتها فعليا من خلال دوريات تابعة لقوات البوليساريو، التي تقيد وصول الصحراويين أنفسهم لتلك المنطقة بسبب الظروف المناخية القاسية في الصحراء الكبرى، وكذلك بسبب الصراع العسكري ووفرة الألغام الأرضية.

وكانت المملكة المتحدة قد قامت بإجراءات متعددة من أجل النظر في قضية الألغام الأرضية حيث أجرت المسح الأولي في تشرين الأول/أكتوبر 2005 ثم في شباط/فبراير–آذار/مارس 2006، وقد كشف التقييم الميداني الذي تم في محيط بئر لحلو والسواتر عن تركز الألغام أمام الحواجز؛ حيث زُرعت في تعرجات تصل إلى متر واحد.

وفي بعض أجزاء من السواتر هناك ثلاثة صفوف من الألغام. هناك أيضا حواجز خاضعة لسيطرة المغرب خاصة في مدينة الداخلة وتمتد حتى بوجدور بما في ذلك السمارة على الحدود المغربية. ومع ذلك، فإن زرع الألغام لا يقتصر على محيط الحواجز فقط؛ فالمستوطنات الخاضعة لجبهة البوليساريو مثل بير لحلو تُحيط بها حلقية من الألغام زرعتها القوات المغربية.

العائق الأكبر _حسب الأمم المتحدة_ هو وجود مدنيين في تلك المنطقة، لذلك فالهيئة تخشى اندلاع نزاع مسلح قد يودي بحياة العشرات منهم خاصة الرحل الصحراويين القادمين من تندوف أو من مخيمات اللاجئين في الجزائر أو من المجتمعات الصحراوية في موريتانيا. وكانت بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية قد نشرت تقريرها الذي أكدت فيه وجود قوات من الطرفين المتنازعين؛ كما أشرفت قوات الأمم المتحدة على وقف إطلاق النار بين جبهة البوليساريو والمغرب المتفق عليه في عام 1991 حسب خطة التسوية.

قوات البوليساريو (من الصحراويين والجيش الشعبي لتحرير السودان) قسمت الإقليم إلى سبعة “مناطق عسكرية”، كل تسيطر عليها جبهة معينة وكل الجبهات تابعة لرئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

أما إجمالي عدد قوات جبهة البوليساريو والناشطين في حرب العصابات التابعين لهم فغير معروف ولكن يُعتقد أن عددهم لا يتحاوز بضعة آلاف من الرجال على الرغم من العديد منهم قد تم تسريحهم بسبب وقف إطلاق النار. وتقوم القوات التابعة للبوليساريو بحفر الخنادق تحت الأرض وتجهيز المضادات الدفاعية والقواعد العسكرية فضلا عن تسيير دوريات متحركة من الإقليم.

قام الرئيس الصحراوي بعقد عدة مؤتمرات مع قياد في جبهة البوليساريو كما عقد دورات في المجلس الوطني الصحراوي (برلمان الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية في المنفى) وعقد أيضا اتفاقات في المنطقة الحرة (خاصة في تفاريتي وبير لحلو)، لأنه _من وجهة نظر الرئيس_ من المهم من الناحية السياسية والرمزية إجراء الشؤون السياسية في الأراضي الصحراوية.

وفي عام 2005 قدم الرئيس الصحراوي شكوى لبعثة مجلس الأمن في الأمم المتحدة بسبب “مناورات عسكرية وتدريبات على إطلاق نار في المناطق المحظورة” من قبل المغرب.

السكان

المجموعة العرقية الرئيسية في الصحراء الغربية هم الصحراويين البدو وهي مجموعة عرقية تتحدث اللهجة الحسانية القريبة إلى حد ما من اللغة العربية بل مشتقة منها، وتنتشر هذه اللهجة أيضا في موريتانيا. كما أن هناك بعض الأفراد الذين يتحدثون لغة البربر، وغالبية المصادر تُرجع نَسَبَ متحدثي الحسانية لقبيلة بني حسان العربية التي هاجرت عبر الصحراء في القرن الحادي عشر.

فعليا لا يمكن التمييز بين متحدث اللهجة الحسانية ومتحدث المورو من موريتانيا، فالشعب الصحراوي يختلف عن جيرانه جزئيا في الانتماءات القبلية وكذلك في اللهجة وذلك نتيجة تعرضهم لاستعمار إسباني طويل الأمد إلى حد ما، أما الأراضي المحيطة به فقد تعرضت لحكم استعماري فرنسي خالص.

تقسيمات جغرافية وإدارية

تقع الصحراء الغربية في شمال أفريقيا، يحدها المغرب شمالا، المحيط الأطلسي غربا، الجزائر شرقا، وموريتانيا غربا.

المنطقة غنية بالفوسفاط. وتبلغ مساحتها 266.000 كم مربع. تقسم الصحراء الغربية إلى قسمين:

الساقية الحمراء: عاصمتها العيون، يحكمها المغرب منذ 1975.

وادي الذهب: عاصمتها الداخلة، يحكمها المغرب منذ 1979، بعد انسحاب موريتانيا منها.

ديموغرافيا الصحراء الغربية

القبائل الرئيسية

  • أولاد تيدرارين: أولاد تيدرارين من الأنصار جدهم أحمد بن غنبور هاجر إلى الصحراء.
  • الركيبات: الركيبات ينتسبون إلى العرب في الشمال وجدهم الأول الذي انتقل من ضواحي الدولة المرينية شمال الجزائرإلى الصحراء هو أحمد الركيبي، و يقال ايضا ان لهم اصولا و مصاهرة مع الطوارق في المنطقة الجنوبية للجزائر.وهم الفقرة.. قاسم ابراهيم.. لبيهات ..اولاد موسى.. اسواعد ..اولاد عبد الواحد ..اولاد سيد حماد.. لحميدنات ..لحسن وحماد ..اسلالكة ..الخ.

الشيخ ماء العينين

ينتسبون الى بني هلال.

  • تكنة: وتضم أزرقيين، آيت لحسن،أصبويا، آيت موسى وعلي، يكوت، آيت أوسى و لهم اصول جزائرية من قبائل صنهاجة.
  • أولاد دليم: من منطقة بجاية نزحوا مع قدوم بني هلال.
  • ايت باعمران: لا زالت لهم نفس العشيرة في منطقة القبائل الكبرى بالجزائر.
  • العروسيين: العروسيون ينتسبون إلى الأدارسة هاجروا من جبل العلم قرب تطوان إلى الصحراء.

نشاطات القبائل

  • قبائل الحرفيين: الذين يمارسون الصيد أو التجارة أو غيرها (لفويكات، المناصير، لميار، إيمراغن. إضافة إلى أولاد بوسبع، أهل الشيخ ماء العينين، فيلالة، توبالت، لميار، مجاط، الفويكات، المناصير).
  • مجموعات مقاتلة: كانت تقاتل أثناء الحروب الأوروبية (رقيبات الساحل، رقيبات القواسم، تكنة، أولاد دليم، أولاد بوسبع، أولاد تيدرارين، العروسيين، أصبويا).
  • زوايا دينية: أهل الشيخ ماء العينين، اولاد تيدرارين، أهل بارك الله، أهل عبد الحي، فيلالة، توبالت، تجاكانت.