السودان
العاصمة : الخرطوم
كود اتصال السودان : +249
خط العرض : 12.862807
خط الطول : 30.217636
المنطقة الزمنية : UTC/GMT +2 HOUR
العملة : الجنيه السوداني
المساحة : 1,886,070 كم²
عدد السكان : 39,578,828 نسمة
الطقس الحالي في السودان
الوقت الحالي في السودان
تحويل العملة

الكمية
من :
الى :
رمز اتصال المدن
المدينة
رمز الاتصال
عطبرة +249-21
الأبيض +249-81
كسلا +249-41
الخرطوم +249-183
كوستي +249-71
أم درمان +249-11
بورت سودان +249-31
سنار +249-61
شندي +249-616
ودمدني +249-51

الحدود

تقع السودان في قارة إفريقيا تحديداً في الجهة الشمالية الشرقية من القارة، تحدها من جهة الشرق إرتيريا وإثيوبيا، ومن الشمال الجمهورية الليبية والجمهورية المصرية، ومن جهة الغرب إفريقيا الوسطى وتشاد، ومن جهة الجنوب دولة الجنوب السوداني .

عاصمتها هي مدينة الخرطوم والتي تقع على ملتقى النيلين الأبيض والأزرق، ويمر نهر النيل من الجمهورية السودانية ويقسمها نصفين شرقاً وغرباً، ويتوسطها وادي حوض النيل.

تاريخ السودان

يعتير تاريخ السودان مرتبطاً ارتباطاً كاملاً مع جارتها مصر منذ عهد الفراعنة، وفي مرحلة غزو الرومان لمصر وإعلان مصر دولةً مسيحيةً امتد ذلك إلى السودان، فتم تأسيس دولة مسيحية في صحراء النوبة حتى جاء الفتح الإسلامي وقيام الدولة الإسلامية في مصر والسودان.

أصل التسمية

استُمدّ اسم السودان من المصطلح العربي (بلاد السود)، والذي استخدمه الجغرافيون العرب للإشارة إلى البلدان الأفريقيّة المستقرة، والتي بدأت في الظهور في الأطراف الجنوبية للصحراء الكبرى، وعلى مدى أكثر من قرن من الزمان كان السودان في البداية كممتلكات مستعمرة، ثمّ أصبحت بلداً مستقلاً.

أمّا بالنسبة لدولة جنوب السودان، فهي موطن العديد من الجماعات العرقية في أفريقيا، وقبل انفصال الجزء الجنوبي عنها في عام 2011، كان السودان أكبر دولة إفريقية، حيث بلغت مساحتها أكثر من 8% من القارة الأفريقية، وما يقارب 2% من إجمالي مساحة الأراضي في العالم.

جغرافيا السودان

أراضي السودان بشكل عام عبارة عن سهل رسوبي منبسط ينحدر قليلاً من الشرق و الغرب نحو الوسط وينحدر السهل بأكمله من الجنوب نحو الشمال، تتخلله مرتفعات تغطي أقل من نسبة 5 % من مساحته الإجمالية. وتتنوع تضاريس أرضه:

  • سهول غرينية في الوسط كسهول الجزيرة .
  • صحاري مثل صحراء بيوضة وصحراء النوبة وصحراء العتمور .
  • شبه صحاري في الشمال .
  • السافانا الرطبة (الغنية بالحشائش) والجافة في الوسط والجنوب الأوسط والجنوب الشرقي .
  • سلسلة تلال التوائية في الشرق والشمال الشرقي مثل تلال البحر الأحمر، وجبال النوبة في كردفان وجبال الإنقسنا في ولاية النيل الأزرق .
  • تلال منعزلة في مناطق متفرقة في الوسط مثل تلال القضارف في الشرق وجبل الداير في الغرب .
  • جبال بركانية منعزلة في أقصى الغرب والشرق مثل جبل مرة في دارفور وجبال التاكا وجبل توتيل في ولاية كسلا وجبل الميدوب في الركن الشمالي الغربي، بالإضافة إلى شريط ساحلي على البحر الأحمر .

وتشق أراضي السودان أنهار ووديان وخيران وروافد مائية عديدة، موسمية ودائمة، أشهرها نهر النيل الذي يشكل أهم ظاهرة جيمورفولوجية في السودان إذ يمتد إلى حوالي 1700 كيلومتر من الجنوب إلى الشمال كما يغطي حوض النيل وروافده في السودان حوالي 2.5 مليون هكتار .

علم السودان

يتألف العلم من 3 مستطيلات الأول العلوي باللون الأحمر، والذي يليه باللون الأبيض، والثالث السفلي باللون الأسود ومثلث باللون الأخصر، ويرمز اللون الأحمر لدم الشهداء، واللون الأبيض للسلام ولنقاء السريرة والطباع، واللون الأسود يرمز للشجاعة والتراث السوداني والانتماء، واللون الأخضر لخصوبة الأرض.