قطر
العاصمة : الدوحة
كود اتصال قطر : +974
خط العرض : 25.354826
خط الطول : 51.183884
المنطقة الزمنية : UTC/GMT +3 HOUR
العملة : الريال القطري
المساحة : 11,437 كم²
عدد السكان : 2,569,804 نسمة
الطقس الحالي في قطر
الوقت الحالي في قطر
تحويل العملة

الكمية
من :
الى :

الحدود

تقعُ دولة قطر في الجزء الشرقيّ من شبه الجزيرة العربيّة، وتحديداً في المنطقة التي تتوسَّط الساحل الغربيّ من الخليج العربيّ، وهي تقعُ على الحدود مع الخليج العربيّ من جانبها الشماليّ الغربيّ، ويَحدُّها من جهة الشرق خليج سلوى، أمّا من الناحية الجنوبيّ فتحدُّها المملكة العربيّة السعوديّة، والإمارت العربيّة المُتَّحِدة، إذ تتَّصل بها من خلال ممرٍّ ضَيِّق بشبه الجزيرة العربيّة.

المكانة التاريخية

احتلت قطر مكانةً هامّةً في الحضارة الإسلاميّة وذلك عندما شارك سكانها بتشكيل أوّل أسطول بحريّ تمّ تكوينه بهدف نقل الجيوش خلال الفتوحات الإسلامية، وفي القرن السادس عشر، حكم العثمانيّون معظم البلاد في الجزيرة العربية بما في ذلك قطر واستمرّ حكم العثمانيين أربعة قرون. ثم في القرن التاسع عشر حكمت قطر أسرة آل ثاني، ويحكمها الآن الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، ويعتبر الحاكم التاسع عشر من عائلة آل ثاني.

السكان

تبلغ مساحة قطر إحدى عشر ألف وخمسمئة كيلو متر مربع، وتقسّم قطر إلى سبع بلديات وهي: بلدية الريان، والدوحة، والخور، والوكرة، والشمال، وأم صلال، وبلدية الضعاين، ويبلغ عدد سكانها المليون وتسعمئة ألف وستين بحسب آخر إحصائيات.

ويعتبر الدين الإسلاميّ هو الدين الرسمي في قطر، وتعتبر الدوحة أكبر مدينة في قطر ويسكن بها نسبة ثلاث وثمانون بالمئة من السكان.

جغرافيا قطر

تغطي قطر 11,437 كيلومتر مربع على شبه جزيرة فتمتد 160 كيلومتر شمالا في الخليج العربي من شبه الجزيرة العربية.العرض بين 55 و 90 كيلومتر وقطر أساسيا مسطحة, أعلى نقطة 103 متر. وهي شبه جزيرة في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي.

تتصل براً بالمملكة العربية السعودية وتجاور كلاً من دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وإيران. تتبع لدولة قطر بعض الجزر أهمها جزر حالول وشراعوه والسافلية والأسحاط وغيرها.

تتكون أراضيها من سطح صخري منبسط مع بعض الهضاب والتلال الكلسية في منطقة دخان في الغرب ومنطقة جبل فويرط في الشمال، ويمتاز هذا السطح بكثرة الأخوار والخلجان والأحواض والمنخفضات التي يطلق عليها (الروض) وتوجد في مناطق الشمال والوسط التي تعدّ بدورها من أكثر المواقع خصوبة حيث تكثر فيها النباتات الطبيعية.

تحد قطر من الجنوب السعودية وأيضا من الغرب وفي الشمال الخليج العربي وفي الشرق أيضا وتحدها الإمارات من جنوب شرق أهم المدن فيها : الدوحة – الخور – الشمال -الريان – الوكرة – مسيعيد.

المناخ

يتميزالصيف الطويل في قطر (أيار / مايو إلى أيلول / سبتمبر) بالحرارة الشديدة والجفاف والرطوبة بالتناوب مع درجات حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت).

درجات الحرارة معتدلة من نوفمبر من خلال أيار / مايو، على الرغم من درجات الحرارة في فصل الشتاء قد تنخفض إلى 5 درجات مئوية (41 درجة فهرنهايت).

الأمطار لا تكاد تذكر، حيث بلغ متوسطها 100 ملم (3.9) في السنة، تقتصر على أشهر الشتاء، والسقوط في سطور العواصف في بعض الأحيان، من الفيضانات الغزيرة التي غالبا ما الوديان الصغيرة والأودية الجافة عادة. فجأة، والعواصف الترابية العنيفة أحيانا تنزل في شبه الجزيرة، فتحجب الشمس، مما تسبب في أضرار الرياح، وتعطيل لحظات النقل والخدمات الأخرى. معظم البلد يكون صحراء ترابية وجزء صغير صالح للزراعة