مصر
العاصمة : القاهرة
كود اتصال مصر : +20
خط العرض : 26.820553
خط الطول : 30.802498
المنطقة الزمنية : UTC/GMT +2 HOUR
العملة : الجنيه المصري
المساحة : 1,002,450 كم²
عدد السكان : 95,688,681 نسمة
الطقس الحالي في مصر
الوقت الحالي في مصر
تحويل العملة

الكمية
من :
الى :
رموز اتصال المدن
المدينة
رموز اتصال المدن
الإسكندرية +20-3
أسوان +20-97
أسيوط +20-88
بنها +20-13
القاهرة +20-2
دقهلية +20-50
دمنهور +20-45
المحلى الكبرى +20-40
الغردقة +20-65
الأقصر +20-95
بور سعيد +20-66
شبين الكوم +20-48
سوهاج +20-93
طنطا +20-40

الحدود

تقع جمهورية مصر العربية في الطرف الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، وتعد القاهرة التي تقع في الجزء الشمالي الشرقي فيها عاصمة البلاد.

حيث تبلغ مساحة مصر ما يقارب 1,001,450 كيلومتر مربع، وعلى الرغم من مساحة أراضيها الكبيرة إلا أن مساحة الأراضي المزروعة تشكل 3.5% فقط من مجموعها.

يحد مصر من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الشرق الأجزاء المحتلة من فلسطين والبحر الأحمر، ومن الجنوب السودان، ومن الغرب ليبيا.

حيث يبلغ إجمالي طول الحدود البرية لها ما يقارب 2,665 كيلومتر، ويبلغ إجمالي طول حدودها الساحلية ما يقارب من 2,450 كيلومتر.

تاريخ مصر

ساهمت وفرة وانتظام الفيضانات السنوية في نهر النيل، والموقع شبه المعزول بسبب وجود الصحاري في شرق وغرب البلاد في تطوير واحدة من أعظم الحضارات في العالم، حيث نشأت مملكة موحدة في مصر منذ قرابة 3200 عام قبل الميلاد.

حكمت مصر مجموعة من السلالات لآلاف السنين، حيث سقطت السلالة الأخيرة على يد الفرس في عام 341 قبل الميلاد، ثم وقعت بعدها البلاد تحت حكم الإغريق (اليونان)، والرومان، والبيزنطيين.

كما يعد العرب هم من أدخل الإسلام واللغة العربية في القرن السابع إلى البلاد، وحكموها على مدى القرون الست المتتالية.

سيطر المماليك وهم الطبقة العسكرية على مصر عام 1250م، واستمروا في السيطرة حتى تم غزو مصر من قبل العثمانيين الأتراك في عام 1517م، كما تحوّلت مصر لمركز رئيسي مهم للنقل على مستوى العالم بعد إنهاء بناء قناة السويس عام 1869م.

ثم سيطرت بريطانيا على الحكومة المصرية بحجة حماية استثماراتها في عام 1882م، ثم استقلت مصر بشكل جزئي في عام 1922م، وحصلت على السيادة الكاملة من بريطانيا عام 1952م.

التقسيم الجغرافي

يمكن تقسيم تضاريس جمهورية مصر العربية إلى أربعة أقسام رئيسية:

وادي النيل والدلتا:

  1. يجري نهر النيل مسافة 1536 كم داخل الأراضي المصرية وياخذ داخل الأراضي المصرية اتجاهات متعدده حيث يتجه تارة الي الشمال الشرقي ثم يتجه شمالا وتارة أخرى يتجه الي الشمال الغربي ثم يتجه الي الشمال ويقدر عدد الجزر بنهر النيل نجو 300 جزيرة وهي جزر طينيه من رواسب نهر النيل معظمها مسكون وبعضها يمثل جزء رئيسي من المدن المهمة مثل جزيرة الزمالك والروضه في مدينة القاهرة وهناك جزر جرانيتيه مثل جزيرة اسوان وجزيرة سلوقه وسهيل.
  2. دلتا نهر النيل : لها فرعان أحدهما فرع دمياط بطول 245 كيلو متر ومتوسط عرض 286 متر ومنسوبه اعلي من منسوب فرع رشيد بنحو مترين والأخير اقل طول -239 كم -ولكنه أكثر اتساعا من فرع دمياط – 554 متر في المتوسط – وتوجد بحيرات ساحلية تميز السحال الدلتاوي تتمثل في بحيرة المنزلة وبحيرة البرلس وادكو.

 

الصحراء الشرقية:

يمتد الساحل من خط الشاطيء من رأس خليج السويس حتي الحدود مع السودان ويتميز في امتداده باستقامة معظم قطاعاته مع امتداد روؤس أرضية أهمها رأس جمسة ورأس أبو سومة وتظهر امام الساحل عدة جزر أهمها وأكبرها جزيرة شدوان.

ثم يمر بجبال البحر الأحمر وهي عبارة عن مجموعه من الكتل الجبلية التي تمتد بشكل مستقيم تقترب من البحر كلما اتجهنا جنوبا، النطاق الهضبي ويتمثل في هضبتي الجلاله البحرية والاجلاله القبلية الي الشمال.

اما الجزء الرئيسي من الهضبة يتمثل في هضبة المعازة الجيرية وهضبة العبابدة.

 

شبه جزيرة سيناء:

شبه جزيرة سيناء منطقة صحراوية وهي الجزء الشرقي من مصر، تبلغ مساحتها 60 الف كم2 وتمثل 6% من مساحة مصر الإجمالية.

ويسكنها مليون وأربعمائة ألف نسمة، حوالي 597,000 نسمة في محافظتي جنوب وشمال سيناء و800 الف نسمة في المنطقة الغربية من سيناء (السويس، الإسماعيلية، بورسعيد).

تنقسم شبه جزيرة سيناء الى ثلاث اقسام:

  1. القسم الشمالي ويعرف بالسهول الشمالية.
  2. القسم الأوسط يبلغ مساحة هذا القسم ثلث مساحة سيناء وتظهر في هذا القسم هضبة التيه الجيرية وسميت بهذا الاسم نسبة لخروج اليهود من مصر وتاهوا بعد ذلك في هذه المنطقة 40 سنة وفي جنوبها هضبة العجمة وهي اصغر من هضبة التيه.
  3. المثلث الناري جنوبي سيناء يتميز بتعدد القمم الجبلية المدببة وأهم القمم الجبلية الي تقترب من بعضها قمة جبل سانت كاترين وهي اعلي قمة جبلية في مصر 2600 متر.

السياحة في مصر

تحتوي مصر على العديد من الأماكن التي تجذب الزوار، وفيما يأتي بعضاً منها:

  • أهرامات الجيزة: مجمع يبلغ عمره أربعة آلاف عام، ويحتوي على الأهرامات الملكية والمعابد والجسور، ويتم الانتقال من الهرم الاصغر الذي يسمى منكور، إلى الهرم المتوسط الذي يسمى خفرع، والانتهاء إلى الهرم الاكبر الذي يسمى خوفو أو هرم الجيزة الأكبر.
  • أبو الهول: هو تمثال يقع في الجيزة بالقرب من هرم خفرع، وقد تم نحته في الصخور الطبيعية، ويَرمز هذا التمثال لفرعون باعتباره تجسيداً لإله الشمس راع.
  • برج القاهرة: هو برج أُنشئ في عام 1961م كمصنع لصُنع اللوتس، ويبلغ ارتفاعه 187 متراً، إذ يُعد هذا البرج ثاني أشهر معالم القاهرة بعد الأهرامات.
  • المتحف المصري: هو متحف يقع في وسط القاهرة، ويحتوي على مجموعة كبيرة من الآثار الفرعونية، ويُعرف هذا المتحف أيضاً باسم متحف القاهرة.
  • قلعة القاهرة: وي قلعة قام ببنائها صلاح الدين لحماية مدينتي القاهرة والفسطاط من الصليبيين، وتُعرف أيضاً باسم قلعة محمد علي.