جيبوتي
العاصمة : جيبوتي العاصمة
كود اتصال جيبوتي : +253
خط العرض : 11.825138
خط الطول : 42.590275
المنطقة الزمنية : UTC/GMT +3 HOUR
العملة : الفرنك الجيبوتي
المساحة : 23,000 كم²
عدد السكان : 942,333 نسمة
الطقس الحالي في جيبوتي
الوقت الحالي جيبوتي
تحويل العملة

الكمية
من :
الى :

الحدود

جيبوتي أو جمهورية جيبوتي هي دولة واقعة في القرن الأفريقي، وتحديداً في الجهة الغربية من مضيق باب المندب، ويحدها من الجهة الشمالية دولة أرتيريا، كما يحدها دولة أثيوبيا من الجهة الجنوبية والغربية، ودولة الصومال والبحر الأحمر وخليج عدن من الجهة الشرقية، وتبلغ مساحتها تقريباً 23.200كم2 بحسب إحصائية عام 2016.

نبذة عن تاريخ جيبوتي

كانت منطقةُ شمالِ الصومالِ، وجيبوتي قديماً خاضعةً لحُكمِ سلطنةِ إيفات التي تأسّسَت في عامِ 1285م، وبقِيَت على ذلك إلى أن تمكّنَ الإمبراطورُ الإثيوبيُّ أمدا سيون من السيطرةِ على المنطقةِ في عامِ 1332م.

وفي مُنتصفِ القرنِ التاسع عشر الميلاديِّ أصبحَت جيبوتي ضمنَ ما يُعرَفُ بمنطقةِ أرضِ الصومالِ الفرنسيّةِ التابعةِ للملكيّةِ الفرنسيّةِ، والتي أصبحَت تُعرَفُ باسمِ إقليمِ عفارَ وعيسى الفرنسيِّ في عامِ 1967م.

وقد سعى الشعبُ الجيبوتي مع مرورِ الوقتِ إلى تحقيقِ الاستقلالِ عن فرنسا، الأمر الذي تحقّقَ لهم أخيراً في عامِ ألفٍ وتسعمئةٍ وسبعةٍ وسبعين؛ إذ اعترفَت فرنسا باستقلالِ جيبوتي، وتولّى حُكمَ البلادِ حسن جوليد أبتيدون كأوّلِ رئيسٍ لها.

السكان

يبلغُ عددُ سكان المدينة ما يقارب ال864000 نسمة، ينقسمونَ إلى مجموعتيْن عِرقيّتيْن رئيسيتين، هما: قوميّة العفر، والصوماليّة، أمّا البقية فهم سكان من عرقياتٍ من أصول أوروبيّة، وفرنسيّة، وعرب، وإثيوبيّين.ويعملُ أغلبيتهم في مهنتيْ الزراعة والرعي.

أمّا بالنسبة للغتهم فاللغة الفرنسيّة هي اللغة المعتمدة رسميّاً في الدولة، لكن على مستوى السكان فاللغة الصومالية هي المتنشرة على مستوى واسع، ثمّ تليها لغة عفار وأقليّات تتحدثُ العربيّة. تعتبرُ اللغةُ الصوماليّة لغةَ القرنِ الإفريقيّ الذي تتبعُ له الدولة.

أمّا اللغة العفريّة فتُعرفُ على أنّها خليطٌ من اللغة العربيّة، والسامية، والأوشكيّة، والسببُ في ذلك هو توالي الهجراتِ على دولة جيبوتي، واختلاط السكان ببعضِهم.

جغرافية جيبوتي

تتأثر جيبوتي بالمناخ الحار والرطب في المناطق الساحلية منها، بينما تتأثّر المناطق الداخلية بالمناخ الصحراوي، هذا وتسجّل هطولاً مطرياً خلال فصل الصيف بمعدل يصل إلى 37 بوصة تقريباً، أما في المناطق الجبلية فتصل كمية الأمطار إلى 50 بوصة، وتنخفض كميات الهطول المطري في المناطق الجنوبية منها نحو 5 بوصات.

المناخ

تشير إحصائيات التعداد السُكاني لعام 2013م بأن عدد سكان جيبوتي قد بلغ 872.932 نسمة تقريباً، وارتفع العدد مع حلول عام 2015م ليصل إلى 961.000 نسمة تقريباً، وبذلك فإنها تعتبر الدولة الأصغر على مستوى أفريقيا من حيث التعداد السكاني، ويشار إلى أن خُمس سكان جيبوتي يُصنّفون ممن هم تحت خط الفقر العالمي.

تنشطر المجموعات العرقية في جيبوتي إلى مجموعتين، وهما: العفر والصومالية، وتشكّل هاتان المجموعتان الغالبية العظمى من سكان جيبوتي، بينما تُقسم بقية المجموعات ما بين أوروبيين وعرب وأثيوبييّن، ويتحدّث أهالي جيبوتي اللغة الصومالية بكثرة على الرّغم من أن اللغة الرسمية للبلاد هي الفرنسية.